عام
أرحب بطلابي الأعزاء في مقياس علم الطفيليات، فليحرص كل طالب وتحرص كل طالبة على الدراسة بهمة عالية لأن قوة البدايات دليل لا يقبل الشك على عظمة النهايات
أرحب بطلابي الأعزاء في مقياس علم الطفيليات، فليحرص كل طالب وتحرص كل طالبة على الدراسة بهمة عالية لأن قوة البدايات دليل لا يقبل الشك على عظمة النهايات
قسم العلوم الطبيعية
المقياس: علم الطفيليات - الأستاذة: طاطا سميرة
أوقات التواصل مع الأستاذة: في المكتب 21 في جناح قسم العلوم الطبيعية وذلك أيام
الأحد، الثلاثاء والأربعاء من الساعة 10:00 إلى 12:00.
التواصل عبر البريد الالكتروني: samira.tata@g.ens-kouba.dz
الفئة المستهدفة: سنة ثالثة علوم طبيعية ملمح أستاذ التعليم الثانوي
الرصيد: 1,5 المعامل: 1
الحجم الساعي: 48 ساعة محاضرة
التوقيت: الثلاثاء من الساعة 8 و30د إلى غاية 9:55
القاعة: المدرج ب
ينقسم مقياس علم الطفيليات إلى ثلاث فصول أساسية، بحيث يتناول الفصل الأول العلاقات بين المجموعات الحيوانية وآلية الترابط والتنسيق بين المتعضيات، أما الفصل الثاني فيهتم بالعلاقات بين الطفيلي والمضيف وكيفية التكيف من أجل الوصول إلى العائل، وأخيرا الفصل الثالث والذي يخص بالدراسة الطفيليات والأمراض الطفيلية الأكثر انتشارا في بلادنا كما هو موضح في الخريطة الذهنية.
ودعمت هذه الفصول بسلاسل من التمارين والتقويمات لدعم الاستيعاب والفهم.
الأهداف الخاصة بالدرس
في نهاية هذا الدرس سيكون الطالب قادرا على:
1ـ التمييزبين مختلف أنواع الطفيليات والمعايير المستخدمة في تصنيفها
2- وصف دورة حياة الطفيليات الشائعة الممرضة
3-التعرف على الآليات المرضية التي تحرضها الطفيليات الشائعة
4- استعراض طرق انتقال وعدوى الطفيليات
5- استعراض مبادئ الوقاية من الأمراض الطفيلية الشائعة وعلاجها
للتحكم والفهم الجيد لمقياس الطفيليات يستوجب على الطالب أن يكون مطلعا على:
- مفاهيم أساسية في الميكروبيولوجيا التطبيقية
- معارف عامة تتمحور حول فزيولوجيا وبيولوجيا الحيوان
- مفاهيم عامة حول الكيمياء الحيوية
عليك عزيزي الطالب المحاولة في الإجابة على بعض الأسئلة بهدف تقييم مكتسباتك القبلية
في حالة رسوبك عزيزي الطالب في اختبار المكتسبات القبلية يرجى منك الاطلاع على المراجع المساعدة في هذا المجلد
يمكنكم أعزائي الطلبة تصفح وارسال أسئلتكم إلى المنتدى الخاص بالفصل الأول
وحدة نشاط المحادثة تمكنك عزيزي الطالب من المشاركة في مناقشات نصِّية متزامنة ومباشرة مع الأستاذ ومع زملائك.
يمكنكم أعزائي الطلبة التعاون في هذا الفضاء في تأليف كتاب منشور على الإنترنت أو إنشاء محتوى عن موضوع مقترح ضمن أهداف الوحدة التعلمية
العلاقات القائمة بين المجموعات الحيوانية
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف كل مايخص الفصل الأول من أنواع العوائل إلى البيئة الصغرى والكبرى للطفيليات
لخص في مخطط دورة حياة طفيلي مرض البابيزيا
يمكنك عزيزي الطالب تقديم أي محتوى رقمي (ملفات)، مثل الوثائق النصية أو الصور
ينتهي أجل تسليم الواجبات بانتهاء عطلة الشتاء
يمكنكم أعزائي الطلبة تصفح وارسال أسئلتكم إلى المنتدى الخاص بالفصل الثاني
وحدة نشاط المحادثة تمكنك عزيزي الطالب من المشاركة في مناقشات نصِّية متزامنة ومباشرة مع الأستاذ ومع زملائك
يمكنكم أعزائي الطلبة التعاون في هذا الفضاء في تأليف كتاب منشور على الإنترنت أو إنشاء محتوى عن موضوع مقترح ضمن أهداف الوحدة التعلمية
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف كل مايخص الفصل الثاني وبالخصوص العلاقة بين الطفيلي ومضيفه
يمكنكم أعزائي الطلبة تصفح وارسال أسئلتكم إلى المنتدى الخاص بالفصل الثالث
وحدة نشاط المحادثة تمكنك عزيزي الطالب من المشاركة في مناقشات نصِّية متزامنة ومباشرة مع الأستاذ ومع زملائك
يمكنكم أعزائي الطلبة التعاون في هذا الفضاء في تأليف كتاب منشور على الإنترنت أو إنشاء محتوى عن موضوع مقترح ضمن أهداف الوحدة التعلمية
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف كل ماهو متعلق بصف جذريات الأرجل كالمتحول الزحاري والمتحول القولوني وكذا أميبا اللثة
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف مثالا عن السوطيات المعوية: جيارديا
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف مثالا عن السوطيات الدموية: الليشمانيا
يحتوي هذا الملف تفاصيل حول مرض النوم الإفريقي، مسبباته، أعراضه وطرق الوقاية منه
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف أهم المعلومات التي يجب مراجعتها للامتحان بخصوص داء الملاريا الذي يسببه طفيلي البلازموديوم
حاولت أعزائي الطلبة في هذا الملف تلخيص ماتبقى من البرنامج، بحيث جمعت معظم أصناف الديدان التي قد تتطفل على الانسان
يساعدكم هذا الامتحان في التحضير للاختبار النهائي لوحدة علم الطفيليات
على كل طالب تسليم الواجب قبل يوم الاثنين، وكل واجب يسلم بعد 5 ماي لن يصحح
تمنح علامة على الواجب وتحتسب مع المعدل العام للوحدة
إن دراسة علم الطفيليات يعتبر أساسيا للطالب الأستاذ، وذلك لفهم العلاقة بين الكائنات الحية وبيئتها، وتأثيراتها على الصحة البشرية والحيوانية. تقدم الطفيليات تحديات علمية وصحية متعددة، ولذلك يجب الاستمرار في البحث والابتكار في هذا المجال. من خلال التواصل بين الباحثين والعاملين في مجالات الصحة والبيئة، يمكننا تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للتعامل مع الطفيليات والحد من انتشار الأمراض المتعلقة بها. بالتالي، نأمل أن تكون هذه الوحدة قد ساهمت في توسيع فهمكم لعلم الطفيليات وأهميته في العالم الحديث
1- "طب الطفيليات" للدكتور طارق أحمد المصري.
2- "المناعة ضد الطفيليات: الفهم والتطبيقات السريرية" للدكتور نصر الدين الغانمي.
3-"الطفيليات البشرية: تشخيصها وعلاجها" للدكتور عمر الغامدي.
4- "مبادئ الطفيليات الطبية" للدكتور حسن السيد الحلو.
5- "الطفيليات الطبية: تشخيصها وعلاجها" للدكتور عصام الأحمد.
6- "الطفيليات البشرية" للدكتور نصر الدين الغانمي.
7- "مطبوعة علم الطفيليات" للدكتور محمد عيسي.
8-"Medical Parasitology" by Markell and Voge
9-"Parasitic Diseases" by Dickson D. Despommier, Robert W. Gwadz, Peter J. Hotez, and Charles A. Knirsch
10-"Introduction to Parasitology" by Gerald D. Schmidt and Larry S. Roberts
11-"Foundations of Parasitology" by Larry Roberts, John Janovy Jr., and Steve Nadler
12-"Parasitology: An Integrated Approach" by Alan Gunn and Sarah Jane Pitt
13-"Atlas of Human Parasitology" by Lawrence R. Ash and Thomas C. Orihel
14-"Parasitism: The Diversity and Ecology of Animal Parasites" by Timothy M. Goater, Cameron P. Goater, and Gerald W. Esch
ما رأيك في استخدام الشرائح التقديمية في تقديم محتوى دروس علم الطفيليات؟ هل تعتقد أنها تساعد في فهم المفاهيم بشكل أفضل؟
هل تفضل الاستعانة بالفيديوهات التعليمية أثناء تعلم مواضيع علم الطفيليات؟ لماذا؟
هل لديك أي اقتراحات أو توصيات تود مشاركتها لتحسين طريقة تقديم محتوى دروس علم الطفيليات؟
مارأيك في الأستاذ؟