مخطط الموضوع

  • عام

    أرحب بطلابي الأعزاء في مقياس علم الطفيليات، فليحرص كل طالب وتحرص كل طالبة على الدراسة بهمة عالية لأن قوة البدايات دليل لا يقبل الشك على عظمة النهايات

     

  • بطاقة معلومات

    قسم العلوم الطبيعية

    المقياس: علم الطفيليات - الأستاذة: طاطا سميرة

    أوقات التواصل مع الأستاذة: في المكتب 21 في جناح قسم العلوم الطبيعية وذلك أيام

    الأحد، الثلاثاء والأربعاء من الساعة 10:00 إلى 12:00.

    التواصل عبر البريد الالكتروني: samira.tata@g.ens-kouba.dz

     

    الفئة المستهدفة: سنة ثالثة علوم طبيعية ملمح أستاذ التعليم الثانوي

    الرصيد: 1,5 المعامل: 1

    الحجم الساعي: 48 ساعة محاضرة

    التوقيت: الثلاثاء من الساعة 8 و30د إلى غاية 9:55

    القاعة: المدرج ب

    • خريطة ذهنية

      • ملخص الدرس

        ينقسم مقياس علم الطفيليات إلى ثلاث فصول أساسية، بحيث يتناول الفصل الأول العلاقات بين المجموعات الحيوانية وآلية الترابط والتنسيق بين المتعضيات، أما  الفصل الثاني فيهتم بالعلاقات بين الطفيلي والمضيف وكيفية التكيف من أجل الوصول إلى العائل، وأخيرا  الفصل الثالث  والذي يخص بالدراسة الطفيليات والأمراض الطفيلية الأكثر انتشارا في بلادنا  كما هو موضح في الخريطة الذهنية.

        ودعمت هذه الفصول بسلاسل من التمارين والتقويمات لدعم الاستيعاب والفهم.

        • فضاء الاتصالات

        • أهداف الدرس

          الأهداف الخاصة بالدرس

          في نهاية هذا الدرس سيكون الطالب قادرا على:

          1ـ التمييز بين مختلف أنواع الطفيليات  والمعايير المستخدمة في تصنيفها

          2- وصف دورة حياة الطفيليات  الشائعة الممرضة

          3-التعرف على الآليات المرضية  التي تحرضها الطفيليات   الشائعة

          4- تحديد طرق انتقال وعدوى الطفيليات 

          5- التعرف على مبادئ الوقاية من الأمراض الطفيلية الشائعة وعلاجها

           

           

          • المكتسبات القبلية

            للتحكم والفهم الجيد  لمقياس الطفيليات يستوجب على الطالب أن يكون مطلعا على:

            -      مفاهيم أساسية في الميكروبيولوجيا التطبيقية

            -      معارف عامة تتمحور حول فزيولوجيا وبيولوجيا الحيوان

            -      مفاهيم عامة حول الكيمياء الحيوية

          • قائمة المحتويات

            1. مقدمة
            2. بطاقة معلومات
            3. خريطة ذهنية
            4. ملخص الدرس
            5. أهداف الدرس
            6. اختبار المكتسبات القبلية
            7. الفصل1: العلاقات القائمة بين المجموعات الحيوانية 
            8. الفصل2: العلاقة بين الطفيلي والمضيف
            9. الفصل3: أمثلة عن التطفل والأمراض الطفيلية
            10. اختبار الخروج
            11. المراجع
            12. أراء الطلبة
            • تقديم مقياس علم الطفيليات

            • الفصل1: العلاقات القائمة بين المجموعات الحيوانية

            • الفصل الثاني: العلاقة بين الطفيلي والمضيف

            • الفصل3: أمثلة عن التطفل والأمراض الطفيلية

            • الخاتمة

               

              إن دراسة علم الطفيليات يعتبر أساسيا للطالب الأستاذ، وذلك لفهم العلاقة بين الكائنات الحية وبيئتها، وتأثيراتها على الصحة البشرية والحيوانية. تقدم الطفيليات تحديات علمية وصحية متعددة، ولذلك يجب الاستمرار في البحث والابتكار في هذا المجال. من خلال التواصل بين الباحثين والعاملين في مجالات الصحة والبيئة، يمكننا تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للتعامل مع الطفيليات والحد من انتشار الأمراض المتعلقة بها. بالتالي، نأمل أن تكون هذه الوحدة قد ساهمت في توسيع فهمكم لعلم الطفيليات وأهميته في العالم الحديث

               

              • امتحان الخروج

                يساعدكم هذا الامتحان في التحضير للاختبار النهائي لوحدة علم الطفيليات

              • المراجع

                 

                 

                1- ماركل وفوغ، الطفيليات الطبية، ترجمة د.فرج بارة ص.منى بارة.

                2- شعبان بن خلف الله ،(2014)،الأمراض السارية التي تنتقل إلى الإنسان من الحيوان،دار الكتب العلمية،بيروت لبنان.

                3- World Health Organisation. food borne trematode infection. http://www.who.int/foodborne_trematode_infections/fascioliasis/en/

                4- Doyle, M.E. (2003). Foodborne Parasites. A Review of the Scientific Literature Review. Food Research Institute University of Wisconsin–Madison Madison WI 53706. http://fri.wisc.edu/docs/pdf/parasites.pdf. United States Department of Agriculture

                5- USDA (United States Department of Agriculture) Food Safety and Inspection Service. Parasites and Foodborne Illness. https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety education /get-answers/food-safety-fact-sheets/foodborne-illness-and disease /parasites -and-foodborne-illness/

                 

                • أراء الطلبة