عام
أرحب بطلابي الأعزاء في مقياس علم الطفيليات، فليحرص كل طالب وتحرص كل طالبة على الدراسة بهمة عالية لأن قوة البدايات دليل لا يقبل الشك على عظمة النهايات
أرحب بطلابي الأعزاء في مقياس علم الطفيليات، فليحرص كل طالب وتحرص كل طالبة على الدراسة بهمة عالية لأن قوة البدايات دليل لا يقبل الشك على عظمة النهايات
قسم العلوم الطبيعية
المقياس: علم الطفيليات - الأستاذة: طاطا سميرة
أوقات التواصل مع الأستاذة: في المكتب 21 في جناح قسم العلوم الطبيعية وذلك أيام
الأحد، الثلاثاء والأربعاء من الساعة 10:00 إلى 12:00.
التواصل عبر البريد الالكتروني: samira.tata@g.ens-kouba.dz
الفئة المستهدفة: سنة ثالثة علوم طبيعية ملمح أستاذ التعليم الثانوي
الرصيد: 1,5 المعامل: 1
الحجم الساعي: 48 ساعة محاضرة
التوقيت: الثلاثاء من الساعة 8 و30د إلى غاية 9:55
القاعة: المدرج ب
ينقسم مقياس علم الطفيليات إلى ثلاث فصول أساسية، بحيث يتناول الفصل الأول العلاقات بين المجموعات الحيوانية وآلية الترابط والتنسيق بين المتعضيات، أما الفصل الثاني فيهتم بالعلاقات بين الطفيلي والمضيف وكيفية التكيف من أجل الوصول إلى العائل، وأخيرا الفصل الثالث والذي يخص بالدراسة الطفيليات والأمراض الطفيلية الأكثر انتشارا في بلادنا كما هو موضح في الخريطة الذهنية.
ودعمت هذه الفصول بسلاسل من التمارين والتقويمات لدعم الاستيعاب والفهم.
الأهداف الخاصة بالدرس
في نهاية هذا الدرس سيكون الطالب قادرا على:
1ـ التمييز بين مختلف أنواع الطفيليات والمعايير المستخدمة في تصنيفها
2- وصف دورة حياة الطفيليات الشائعة الممرضة
3-التعرف على الآليات المرضية التي تحرضها الطفيليات الشائعة
4- تحديد طرق انتقال وعدوى الطفيليات
5- التعرف على مبادئ الوقاية من الأمراض الطفيلية الشائعة وعلاجها
للتحكم والفهم الجيد لمقياس الطفيليات يستوجب على الطالب أن يكون مطلعا على:
- مفاهيم أساسية في الميكروبيولوجيا التطبيقية
- معارف عامة تتمحور حول فزيولوجيا وبيولوجيا الحيوان
- مفاهيم عامة حول الكيمياء الحيوية
عليك عزيزي الطالب المحاولة في الإجابة على بعض الأسئلة بهدف تقييم مكتسباتك القبلية
في حالة رسوبك عزيزي الطالب في اختبار المكتسبات القبلية يرجى منك الاطلاع على المراجع المساعدة في هذا المجلد
يمكنكم أعزائي الطلبة تصفح وارسال أسئلتكم إلى المنتدى الخاص بالفصل الأول
وحدة نشاط المحادثة تمكنك عزيزي الطالب من المشاركة في مناقشات نصِّية متزامنة ومباشرة مع الأستاذ ومع زملائك.
يمكنكم أعزائي الطلبة التعاون في هذا الفضاء في تأليف كتاب منشور على الإنترنت أو إنشاء محتوى عن موضوع مقترح ضمن أهداف الوحدة التعلمية
العلاقات القائمة بين المجموعات الحيوانية
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف كل مايخص الفصل الأول من أنواع العوائل إلى البيئة الصغرى والكبرى للطفيليات
لخص في مخطط دورة حياة طفيلي مرض البابيزيا
يمكنك عزيزي الطالب تقديم أي محتوى رقمي (ملفات)، مثل الوثائق النصية أو الصور
ينتهي أجل تسليم الواجبات بانتهاء عطلة الشتاء
يمكنكم أعزائي الطلبة تصفح وارسال أسئلتكم إلى المنتدى الخاص بالفصل الثاني
وحدة نشاط المحادثة تمكنك عزيزي الطالب من المشاركة في مناقشات نصِّية متزامنة ومباشرة مع الأستاذ ومع زملائك
يمكنكم أعزائي الطلبة التعاون في هذا الفضاء في تأليف كتاب منشور على الإنترنت أو إنشاء محتوى عن موضوع مقترح ضمن أهداف الوحدة التعلمية
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف كل مايخص الفصل الثاني وبالخصوص العلاقة بين الطفيلي ومضيفه
إليك عزيزي الطالب هذه المجموعة من الأسئلة التي ستساعدك على فهم محتوى الدرس بشكل أفضل وتعزيز مهاراتك في التحليل والتطبيق
يمكنكم أعزائي الطلبة تصفح وارسال أسئلتكم إلى المنتدى الخاص بالفصل الثالث
وحدة نشاط المحادثة تمكنك عزيزي الطالب من المشاركة في مناقشات نصِّية متزامنة ومباشرة مع الأستاذ ومع زملائك
يمكنكم أعزائي الطلبة التعاون في هذا الفضاء في تأليف كتاب منشور على الإنترنت أو إنشاء محتوى عن موضوع مقترح ضمن أهداف الوحدة التعلمية
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف كل ماهو متعلق بصف جذريات الأرجل كالمتحول الزحاري والمتحول القولوني وكذا أميبا اللثة
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف مثالا عن السوطيات المعوية: جيارديا
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف مثالا عن السوطيات الدموية: الليشمانيا
يحتوي هذا الملف تفاصيل حول مرض النوم الإفريقي، مسبباته، أعراضه وطرق الوقاية منه
تجدون أعزائي الطلبة في هذا الملف أهم المعلومات التي يجب مراجعتها للامتحان بخصوص داء الملاريا الذي يسببه طفيلي البلازموديوم
حاولت أعزائي الطلبة في هذا الملف تلخيص ماتبقى من البرنامج، بحيث جمعت معظم أصناف الديدان التي قد تتطفل على الانسان
تعد الطفيليات الطبية من أهم الكائنات الحية الدقيقة التي تؤثر على صحة الإنسان، حيث تلعب دورًا كبيرًا في نقل الأمراض وإحداث الأضرار المختلفة. بالاعتماد على دراستك للفصل الثالث، أجب عن الأسئلة التالية مع توضيح مدى تأثير هذه الكائنات على الأجهزة الحيوية للإنسان، بالإضافة إلى الطرق العلمية المستخدمة لتشخيصها ومكافحتها.
إن دراسة علم الطفيليات يعتبر أساسيا للطالب الأستاذ، وذلك لفهم العلاقة بين الكائنات الحية وبيئتها، وتأثيراتها على الصحة البشرية والحيوانية. تقدم الطفيليات تحديات علمية وصحية متعددة، ولذلك يجب الاستمرار في البحث والابتكار في هذا المجال. من خلال التواصل بين الباحثين والعاملين في مجالات الصحة والبيئة، يمكننا تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للتعامل مع الطفيليات والحد من انتشار الأمراض المتعلقة بها. بالتالي، نأمل أن تكون هذه الوحدة قد ساهمت في توسيع فهمكم لعلم الطفيليات وأهميته في العالم الحديث
يساعدكم هذا الامتحان في التحضير للاختبار النهائي لوحدة علم الطفيليات
على كل طالب تسليم الواجب قبل 4 ماي، وكل واجب يسلم بعد 5 ماي لن يصحح
تمنح علامة على الواجب وتحتسب مع المعدل العام للوحدة
1- ماركل وفوغ، الطفيليات الطبية، ترجمة د.فرج بارة ص.منى بارة.
2- شعبان بن خلف الله ،(2014)،الأمراض السارية التي تنتقل إلى الإنسان من الحيوان،دار الكتب العلمية،بيروت لبنان.
3- World Health Organisation. food borne trematode infection. http://www.who.int/foodborne_trematode_infections/fascioliasis/en/
4- Doyle, M.E. (2003). Foodborne Parasites. A Review of the Scientific Literature Review. Food Research Institute University of Wisconsin–Madison Madison WI 53706. http://fri.wisc.edu/docs/pdf/parasites.pdf. United States Department of Agriculture
5- USDA (United States Department of Agriculture) Food Safety and Inspection Service. Parasites and Foodborne Illness. https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety education /get-answers/food-safety-fact-sheets/foodborne-illness-and disease /parasites -and-foodborne-illness/
ما رأيك في استخدام الشرائح التقديمية في تقديم محتوى دروس علم الطفيليات؟ هل تعتقد أنها تساعد في فهم المفاهيم بشكل أفضل؟
هل تفضل الاستعانة بالفيديوهات التعليمية أثناء تعلم مواضيع علم الطفيليات؟ لماذا؟
هل لديك أي اقتراحات أو توصيات تود مشاركتها لتحسين طريقة تقديم محتوى دروس علم الطفيليات؟
مارأيك في الأستاذ؟