المؤسسة: المدرسة العليا للأساتذة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي بالقبة
القسم: العلوم الفيزيائية.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى علوم فيزيائية.
المادة: مدخل إلى علوم التربية.
المعامل: 1
الحجم الساعي: (ساعة ونصف)
طريقة تقييم الطالب:
(امتحان السداسي الأول+ امتحان السداسي الثاني).
التربية عملية اجتماعية وهي تختلف من مجتمع لآخر حسب طبيعة المجتمع والقوى الثقافية المؤثرة فيه بالإضافة إلى القيم الروحية والفلسفية التي يعيش على أساسها ذلك المجتمع، وإن طبيعة التربية واهتماماتها والأهداف التي تسعى لتحقيقها لا تخرج عن كونها عملية تنمية متكاملة ودينامية تسعى لرعاية الفرد من كافة جوانبه الوجدانية، والعقلية، والروحية، والجسدية في وسط اجتماعي له عاداته وتقاليده وثقافته ومعتقداته الخاصة. وتكمن أهمية وضرورة التربية في حياتنا المعاصرة بوصفها عملية ممارسة يومية يقوم بها الأفراد سواء من تلقاء أنفسهم أو من خلال المؤسسات التربوية والتعليمية المشيدة في المجتمع وتعكس تلك الممارسة قيمته وأهدافه.
أهداف التعلم:
يصبح الطالب الأستاذ في نهاية هذا المقياس قادرا على:
- تحديد مفهوم التربية لغة واصطلاحا.
- شرح المفاهيم المرتبطة بالتربية (التعلم، والتعليم، والبيداغوجيا، والتعليمية، والتكوين)
- تفسير مفهوم التربية وطبيعتها وخصائصها.
- مناقشة أهداف وأهمية التربية.
- التمييز بين أنواع التربية.
- تلخيص أصول وأسس التربية.
- تحديد علوم التربية وتصنيفاتها.
- تحليل العلاقة بين علوم التربية والعلوم الأخرى.
- تلخيص مجالات علوم التربية.
- وصف تطور الفكر التربوي عبر العصور.
- شرح الفلسفات التربوية وتطبيقاتها.
- التعرف على موضوعات سيكولوجية التربية.
- تثمين دور تكنولوجيا التربية ووسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة.
- د. عوالي عائشة: Aicha Aouali (Enseignante)