1- طرح تساؤلات عن النمو الأخلاقي عند كل من كولبرغ وبياجيه وجليقان.
2 - ما الفرق ما بين تنمية السلوك الأخلاقي وتنمية القدرة على الحكم الأخلاقي لدى الطفل أو المراهق؟؟
3- ماذا يكون موقف منظري نظريات التعلم التقليدية مثل السلوكية والجشطلت التي أخذنا عنها فكرة بسيطة في بداية السداسي الماضي عن النمو الأخلاقي عند بياجيه وكولبرغ؟ ما موقفك أنت عزيزي الطالب؟
4- هل الغش في امتحانات العلوم الفيزيائية بثانويات القطر يدخل في خانة الحكم الأخلاقي أو السلوك الأخلاقي؟؟
5- أيهما أخطر الغش في المتوسطات أم في الجامعة؟؟ وكيف نعاقب المتعلم في الحالتين؟؟ هل نعاقب التلميذ أو الطالب أم نكتفي بمجرد تقديم النصح لهما؟ ما رأيك؟ ما رأيك في التدرج في العقاب حسب ما كان سائدا في الفكر التربوي العربي الإسلامي؟؟
6- هل يمكن أن نستخلص من فكر المربين في الحضارة العربية الإسلامية مراحل للنمو الأخلاقي مماثل
ة لمراحل بياجيه أو كولبرغ أو جليقان؟؟ هل هناك مدارس في فهم النمو الأخلاقي في الحضارة العربية الإسلامية أم هناك مدرسة واحدة واتجاه واحد فحسب؟؟ أم لا هذا ولا ذاك؟؟
7- هل لديك شك ما عزيزي الطالب في مراحل النمو الأخلاقي عند كولبرغ؟ أليست مراحل مصطنعة؟ ألا يمكن إدماج مرحلتين في مرحلة واحدة أو حذف إحداهما؟ ألا يمكن إضافة مراحل أخرى؟ ما رأيك؟
8- ألم تلاحظ أثناء قراءتك للدرس تناقضا ما في أفكار بياجيه وكولبرغ؟ إذا كان هذا مؤكدا ما دليلك؟؟ ماذا لو بدا لك أن تضيف جديدا لأفكار كولبرغ؟ هل شعرت بأن هناك نقصا ما في النظرية، كان يجب إضافته؟ ما رأيك في معضلات بياجيه وكولبرغ ؟ هل فعلا يمكن دراسة النمو الأخلاقي من خلال مثل هذه المعضلات؟ ما رأيك في استعمال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي في دراسة النمو الأخلاقي؟ إذا كان هذا ممكنا، أيهما أجدى؟ هل بإمكانك أن