حظي مفهوم البرهان والاستدلال الرياضياتي عموما باهتمام بالغ في تعليمية الرياضيات، إذ الرجوع إلى أدبيات هذا الحقل العلمي يكشف عن أمرين أساسيين. يتمثّل أولهما في اتفاق معظم التعليميين الرياضياتيين على أن البرهان الرياضياتي ما هو إلا حالة خاصة من الاستدلال، بينما يتمثّل الثاني في وجود بعض التباين والاختلاف حول مفهوم الاستدلال الرياضياتي، ومع ذلك هنالك شبه إجماع على أن هذا الأخير مفهوم واسع ومرتبط بعدة مفاهيم وإجراءات بعضها صريح وبعضها الآخر ضمني، نخص بالذكر المفاهيم التالية:
الشرح، الإقناع، الإثبات، الاستدلال، البرهان، ...
- المعلم: Mohamed Chetitah (Enseignant)