فيما يخص تعليمية مادة العلوم الطبيعية للسنة الرابعة ( باك +4)، البرنامج المقرر لحصص المحضارات قد انتهى وهذا كان تحسبا منا للوقت القصير الباقي بعد عطلة الربيع واستفادة الطلبة للمفاهيم الأساسية في التعليمية حتى تستغل في التربص المغلق الذي كان مبرمج بعد العطلة الربيعة و كذا للتحضير الديداكتيكي للمذكرات.
يمكن تلخيص ما قمنا به لحد الآن في تدريس الديداكتيك ، إلا أنه بإمكاننا إعادة بعض المحاور مع الطلبة إذا استوجب الأمر أو عن طريق اتصال مباشر أو غير مباشر للطلبة برمجة حصص بالفيديو (Visioconférences)
• اعتمد تدريس الديداكتيك في برنامجنا على محاضرات تقديمية لمبادئ التعليمية )ليس التخصص بحد ذاته ( أي تطرقنا إلى المفاهيم الأساسية الأكثر إجابة والأكثر تداول في البحث الديداكتيكي.
• رافق هذه الطليعة في الديداكتيك طوال السنة )حتى لا تكون تلقين ومجرد محاضرات ومراجع(، نشاطين متكاملين:
• 1 / - عمل شخصي )فردي أو جماعي( وهو عبارة عن أعمال موجهة حول حالات ووضعيات التعليم والتعلم ويعتمد هذاعلى طرح أسئلة ومناقشات علمية بالاستعانة بوثائق مرجعية(لتطوير القائمة الببليوغرافيةتدريجيا)؛
• 2 / - جهاز ملاحظة ومتابعة ميدانية أثناء التربص ؛ من حيث المبدأ، يستند هذا الجهاز إلى ملاحظات وتحليلات للعناصر التعليمية والقضايا المعاشة أثناء التربص، ومعالجتها بطريقة ديداكتيكية.
من نتائج الوحدة:
حاولنا من تدريس وحدة الديداكتيك أن نتوصل إلى:
· دعم التدريب المهني (التعميق وتحفيز مهنة التعليم) ؛
· تطور التصورات والتقرب من المفاهيم الأساسية في التعليم بشكل عام وفي العلوم الطبيعية بشكل خاص؛
· تعريف ، تحليل تقييم وتقويم البرنامج و الكتاب المدرسي للتعليم المتوسط ؛
· صياغة الحقائق والملاحظات لقضايا مثارة في التعليم و تحديدها بالاتفاق المتبادل بين الطالب المتربص والأستاذ المستضيف بالمؤسسة التعليمية والأستاذ المشرف بالمدرسة العليا للأساتذة؛
· تحضير أساتذة المستقبل بشكل أفضل لمشاكل المهنة.
نتمنى أننا ساهمنا في إصلاح بعض الاعوجاج والنقائص لبعض التصورات الخاطئة وقد استفاد طلابنا من المادة التي ستفتح لهم الشهية للبحث والتعلم أكثر. بالتوفيق للجميع إن شاء الله