تترجم الأهداف التربوية السياسة التربوية العامة للدولة وتعبر عن فكرها وفلسفتها الاجتماعية  والتي تعتمدها الوزارات أو الهيئات العليا المسؤولة عن العملية التعليمية والتربوية توسع اهتمام الدولة بالأنظمة التربوية وفي توجيه السياسة التربوية وتوفير الموارد اللازمة للإفادة منها.

ونظرا للخلط بين الغايات التربوية الكبرى والأغراض التربوية وبين الأهداف العامة والأهداف الخاصة لدى الكثير من الناس وحتى بين بعض المتخصصين في التربية ولذلك لابد هنا من تحديد مصادر الأهداف التربوية وتعريف كل منها ومستوياتها .

فيما يخص تعليمية مادة العلوم الطبيعية للسنة الرابعة ( باك +4)، البرنامج المقرر لحصص المحضارات قد انتهى وهذا كان تحسبا منا للوقت القصير الباقي بعد عطلة الربيع واستفادة الطلبة للمفاهيم الأساسية في التعليمية حتى تستغل في التربص المغلق الذي كان مبرمج بعد العطلة الربيعة و كذا للتحضير الديداكتيكي للمذكرات.    

يمكن تلخيص ما قمنا به لحد الآن في تدريس الديداكتيك ، إلا أنه بإمكاننا إعادة بعض المحاور مع الطلبة إذا استوجب الأمر أو عن طريق اتصال مباشر أو غير مباشر للطلبة  برمجة حصص  بالفيديو (Visioconférences)

• اعتمد  تدريس الديداكتيك في برنامجنا على محاضرات  تقديمية لمبادئ التعليمية )ليس التخصص بحد ذاته ( أي تطرقنا إلى المفاهيم الأساسية الأكثر إجابة والأكثر تداول في البحث الديداكتيكي.
• رافق هذه الطليعة في الديداكتيك  طوال السنة )حتى لا تكون تلقين ومجرد محاضرات ومراجع(، نشاطين متكاملين:
• 1 / - عمل شخصي  )فردي أو جماعي( وهو عبارة عن أعمال موجهة حول حالات ووضعيات التعليم والتعلم ويعتمد هذاعلى طرح أسئلة ومناقشات علمية بالاستعانة بوثائق مرجعية(لتطوير القائمة الببليوغرافيةتدريجيا)؛
• 2 / - جهاز ملاحظة ومتابعة ميدانية أثناء التربص ؛ من حيث المبدأ، يستند هذا الجهاز إلى ملاحظات وتحليلات للعناصر التعليمية والقضايا المعاشة أثناء التربص، ومعالجتها بطريقة ديداكتيكية.

من نتائج الوحدة:
حاولنا من تدريس وحدة الديداكتيك أن نتوصل إلى:

· دعم التدريب المهني (التعميق وتحفيز مهنة التعليم) ؛
· تطور التصورات والتقرب من المفاهيم الأساسية في التعليم بشكل عام وفي العلوم الطبيعية بشكل خاص؛
· تعريف ، تحليل تقييم وتقويم البرنامج و الكتاب المدرسي للتعليم المتوسط ؛
· صياغة الحقائق والملاحظات لقضايا مثارة في التعليم و تحديدها بالاتفاق المتبادل بين الطالب المتربص والأستاذ المستضيف بالمؤسسة التعليمية والأستاذ المشرف بالمدرسة العليا للأساتذة؛
· تحضير أساتذة المستقبل بشكل أفضل لمشاكل المهنة.

نتمنى أننا ساهمنا في إصلاح بعض الاعوجاج والنقائص لبعض التصورات الخاطئة وقد استفاد طلابنا من المادة التي ستفتح لهم الشهية للبحث والتعلم أكثر. بالتوفيق للجميع إن شاء الله


تطور مفهوم التعليمية باعتبارها إحدى طرائق التعليم التي تزايد الاهتمام بها حديثا إلى أن أصبحت مقاربة تعليمية ـ تعلمية لها مفاهيمهـا ومبادئها ... ومنها المثلث التعليمي ـ التعلمي أو ما يعرف بمثلث القـوى المتـضمن للمعرفـة، المعلـم والمتعلمين، والذي تلتقي أضلاعه مثنى مثنى في نفس المستوى، وهي قوى تكون في تفاعلها منظومة متزنة تتكامل فيها أدوار أضـلاع المثلـث التعليمـي ـ التعلمي .

 تعليمية العلوم الطبيعية (ديداكتيكا) هو مقرر اجباري ضمن برنامج  السنة الخامسة قسم العلوم الطبيعية للمدرسة وهي وحدة أساسية في برامج اعداد المعلمين.  يستكشف هذا المساق المفاهيم الاساسية المرتبطة بالديداكتيك مع فهم واتقان العملية التعليمية التعلمية من كل جوانبها. ينقسم إلى سبعة محاور رئيسة