نشط مخك
تعالى معي الآن لنفكر سويا مع بعض..
1- هل تشعر بأن لهذا الدرس علاقة ما بالعلوم الفيزيائية؟
2- ألا تعتقد بأن للموضوع علاقة ما بمقرر الديناميكا الحرارية؟ هل الأمر مختلف بعض الشيء؟ هل لديك مبررات لموقفك؟
3- هل هذه النظم التي يتكلم عنها برونفنبرنر مفتوحة أم مغلقة؟؟ ما رأيك في الرسم ..ألا يمثل نموذج برونفنبرنر ككل نظاما شاملا ونظمه الفرعية والنظم الفرعية لهذه النظم الفرعية وهكذا إلى أن نصل إلى الناشئ الذي يحتل المركز؟؟
4- ألا ترى معي أن نموذج برونفنبرنر على أهميته سطحي ويقدم صورة كاريكاتورية للموقف؟؟
5- لنأخذ مثلا النظام المصغر، ونقتصر مثلا على العائلة. هل يتفاعل الطفل وفي كل مراحل النمو مع كل أفراد العائلة وفي كل الأوقات بنفس الطريقة وبنفس المعدل؟ ماذا لو فكرنا في نموذج رياضي يمثل أشكال التفاعل فيما بين الطفل وأفراد عائلته؟؟ هل يمكن الاستفادة من الحقل الكهرومغناطيسي في الفيزياء لصياغة مثل هذا النموذج؟ لنتصور أننا نتفاعل مع الرضيع في شهوره الأولى، ولنفرض أن الأم ماكثة في البيت، فما المعدلات المتوقعة لتفاعلها مع وليدها بدلالة الزمن؟؟ علما بأن للأم أشغالها المنزلية ومنها إعداد الطعام... ما معدل تفاعل الأب الذي يعمل عملا شاقا في شركة حكومية مع وليده؟؟ لنتصور للرضيع أختا مراهقة وأخا في العاشرة من عمره، فمن الذي تتوقعه يتفاعل أكثر مع الوليد؟؟ فكر معي فالأمر جد معقد وليس بالبساطة التي تبدو لنا لأول وهلة. هناك أنواع من التفاعل، منها ما هو جسدي ومنها ما هو لغوي أو تعابير وجهية...فما رأيكم في هذا التفاعل؟ اطرح المزيد من التساؤلات.
6- شاهد الأستاذ في القسم تلميذة تنظر إلى هاتفها المحمول وتضحك، فسألها: لماذا تضحكين يا عزيزتي؟؟، فأجابته بأنها تتصل بزميلتها المجاورة لها في المقعد عن طريق هاتفها. ما رأيك في هذه الظاهرة؟ هل تكنولوجيا المعلوماتية تفرض علينا إعادة النظر في نموذج برونفنبرنر؟؟ ألم يتجاوزه العصر؟ ألا تتفق معي في التفكير في إيجاد بديل لنموذج برونفنبرنر يتضمن العامل المعلوماتي الهام؟ لقد أضاف برونفنبرنر النظام الزمني لنموذجه، فلماذا لا نفكر في إضافة ما قد نسميه النظام المعلوماتي؟ أم الأمر يتطلب الإتيان بأفكار جديدة تماما. في الصورة أسفل الملخص هناك إشارة في النظام الخارجي لوسائل الإعلام، هل هذا مكانها الحقيقي؟؟ لسنا ندري. إن الناشئ يتفاعل مباشرة وبالصوت والصورة مع محيط معلوماتي، أي مع أشخاص يتوزعون على دول وقارات، وربما يقضي وقته معهم أكثر من إخوانه المجاورين له في البيت والغرفة، فهل يستوعب نموذج برونفنبرنر هذه المستجدات؟؟؟
7- ما رأيك، لو تصورنا انعكاس هذا النموذج على تصور الإنسان للعالم؟ هل أن العالم منظم على هذا النحو الخارجي في عقل الطفل أو الإنسان بشكل عام ابتداء من النظام المصغر فالنظام الداخلي فالخارجي وهكذا؟ هل لهذه الأنظمة علاقة بالمكان؟ نظام مصغر مثل العائلة مرتبط بمكان معين، وكذلك نظام المدرسة، لكن النظام الزمني فمرتبط بالزمان.. إضافة إلى هذا يمكن أن ننظر إلى العائلة كعلاقات، وكذلك المدرسة. والنظام الداخلي هو أيضا نظام علاقات يربط فيما بين أمكنة مختلفة. الأمر يتطلب المزيد من التساؤلات.