المؤسسة: المدرسة العليا للأساتذة بالقبة.
القسم: رياضيات.
المستوى: طلبة السنة الثانية رياضيات.
المادة: علم النفس النمو: الطفل والمراهق.
طريقة تقييم الطالب:
- المحاضرة: (امتحان السداسي الأول+ امتحان السداسي الثاني).
- الأعمال الموجهة: مشاريع البحوث (التقييم الشفهي+ التقييم الكتابي).
يعرف علم النفس النمو على أنه فرع من فروع علم النفس، وهو الدراسة العلمية لسلوك الكائن الحي، وما وراء هذا السلوك من عمليات عقلية، ودوافع دينامية يمكن على أساسها فهمه والتنبؤ به وضبطه، والتكوين البيداغوجي للطلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة في وحدة علم النفس النمو -الطفل والمراهق- يتيح لهم الاختيار الجيد للوسائل التعليمية واستراتيجيات التدريس متعددة البدائل، وتكييف المادة الدراسية حسب خصائص المتعلم ومراعاة مبدأ الفروق الفردية (على المستوى المعرفي، والاجتماعي، والوجداني، والصحي)، مع التقويم الجيد للتلميذ من خلال بناء الاختبارات والأسئلة التي تراعي مستوى التلاميذ من خلال الإحاطة بعامل السهولة والصعوبة والتمييز، وكذا يساعد التكوين الجيد للطالب الأستاذ في أي طور تعليمي من خلال ما تناوله في وحدة علم النفس النمو أن يتحكم في سلوك تلاميذه مهما كان بسيطا أو معقدا.
د. عوالي عائشة.
- د. عوالي عائشة: Aicha Aouali (Enseignante)