Aperçu des sections

  • مقدمة

    يتكوّن جسم النّبات الراقي من مجموعة من الأعضاء النباتية المختلفة المتمثلة في: الجذر، الساق، الأوراق، الأزهار والثمار. يتكوّن كلّ عضو من هذه الأعضاء من أنسجة نباتية متنوعة بسيطة ومركبة.

    تتكون الأنسجة البسيطة من خلايا متجانسة في الشكل والبنية وتؤدي نفس الوظيفة (مثل نسيج البرانشيمي الكروي، نسيج الكولانشيم المماسي...). تتكون الأنسجة المركبة من خلايا غير متجانسة تابعة لعدة أنسجة بسيطة، تؤدي وظائف مختلفة (مثل نسيج الخشب الابتدائي).

    تتم عملية دراسة مختلف الأنسجة النباتية عن طريق انجاز مقاطع رقيقة على مستوى الأعضاء النباتية وتلوينها بالملونات المناسبة ومشاهدتها بالمجهر الضوئي.

  • Cette section

    الأنسجة البرانشيمية

  • الأنسجة الدعامية


                                                   المقدمة

    تشكل النسج الدعامية مع البرانشيم النسيج الأساسي، إذ نميز نوعان منها الكلونشيم و السكلرونشيم. في هذه الجزء تم إدراج الأعمال التطبيقية المتعلقة بالأنسجة الدعامية.

    وضعت للطالب الموارد الخاصة بالمقرر، والمواقع التي تم من خلالها تحضير العمل التطبيقي.على الطالب مراجعتها قبل القيام بالعمل المطلوب. 

    تقدم للطالب مهمة في كل حصة بمثابة العمل المطلوب، يقوم الطالب بتحميل العمل الإجابة، ثم إعادة وضعها في مكان تسليم المهمة. يصحح الأستاذ المسؤول المهمة المنجزة ثم يشعر الطالب من أجل الإطلاع على الملاحظات المقدمة و العلامة.

    اأهداف الحصة التطبيقية

    1- إبراز خصائص الكولونشيم و السكليرونشيم

    2- التمييز بين أنوع الكلونشيم 

    3- التمييز بين أنوع السكلرونشيم 

    الموارد  

     تصفح المحاضرة (الأنسجة  الدعامية)

     مواقع لها علاقة بتحضير العمل التطبيقي
     

    http://biologie.ens-lyon.fr/ressources/Biodiversite/Documents/la-plante-du-mois/le-sureau-un-modele-de-differenciation-des-tissus

    https://forum.mikroscopia.com/topic/14129-histologie-du-n%C3%A9nuphar/


  • الأنسجة الناقلة الابتدائية

    المقدمة

    يتواجد في النباتات الوعائية نظام نسيجيي وعائي يضمن لها وظيفة النقل، هذا النظام من مجموعة من الأنسجة تدخل كلها ضمن النسيج الناقل. تعتبر الأنسجة الناقلة أنسجة مركبة من اللحاء والخشب زكل منها مكون من عناصر ناقلة وغير ناقلة. يضمن الخشب نقل النسغ الناقص  كم الجذر إلى الأوراق وينقل ضمن اللحاء النسغ الكامل من الأوراق إلى سائر النبات. نميز من خلال المنشأ نسج الناقلة الابتدائية و النسج الناقلة الثانوية.

    سنتطرق في الحصة التطبيقية إلى النسج الناقلة الابتدائية وسنحدد الأهداف التالية 

    الهدف 

    1. التمييز بين المجموعات النباتية من خلال تلجنن الجدران الطولية للخشب التالي

    2.  الحزمة الوعائية 

    3. التميز بين عناصرالناقلة وغير الناقلة في كل من الخشب الابتدائي واللحاء الابتدائي ودراسة خصائصها النسيجية.

    الموارد

    https://www.unige.ch/sciences/biologie/bioveg/crevecoeur/liens/

    https://www.nirgal.net/microscopie/microscopie.html 

  • الأنسجة الناقلة الثانوية

    المقدمة

    تميز النسج الناقلة الثانوية النباتات المعمرة حيث تساهم في  زيادة كفاءة النقل من جهة و زيادة النمو العرضي من جهة أخرى، تظهر  النسج الناقلة الثانوية على شكل حلقتين مستمرتين(حلقة الخشب لثانوي وحلقة اللحاء الثانوي) ذات خلايا منتظمة شعاعيا وذلك للانقسامات المماسية لخلايا الكامبيوم. تنشأ الكامبيوم على مراحل ضمن الحزم أولا ثم بين اللحزم مكونة بذلك حلقة مستمرة ينتج عن انقسامها اللحاء الثانوي نحوالخارج والخشب الثانوي نحوالداخل. في الحصة التطبيقية  سنحدد  أهدفنا كالتالي

    الهدف

    1.مقارنة بين النسج الناقلة الإبتدائية و الثانوية.

    2. تحديد  مراحل تشكل النسج الناقلة الثانوية

    3. تمييز عناصر النسج الناقلة الثانوية(اللحاء الثانوي، الكامبيوم والخشب الثانوي)

    4. تمييزبين المجموعات النباتية من خلال تجانس الخشب 

  • الدراسة التشريحية للجذر

     

    مقدمة

    يجب ان يربط الطالب ما تمكن من استيعابه في المحاضرات، أو من ثقافته وميوله لعلم النبات ليلم بمفاهيم عامة تميز الجذور كأعضاء هامة في النباتات الوعائية. ولذا تستوجب دراستها مناهج علمية خاصة، من أهمها التشريح، زيادة على الوصف الخارجي (الشكل). عمليا، يستطيع الطالب وحتى عن بعد، امتحان قدراته في اختيار أمثلة عن أنواع نباتية تتميز فيها الجذور بأنها دالة على انتماء النوع لاحاديات الفلقة (جذور ليفية، غالبا رقيقة عند الأنواع الحولية، واحيانا سميكة إلى حدما، لكنها دوما عديدة عند الأنواع المعمرة، كالموز Musa sp. ، أو النخيل Phoenix sp.). اما عند ثنائيات الفلقة فالجذور وتدية، تنشأ منها جذور فرعية. أما بالنسبة لجذور عاريات البذور من المحتمل ألا يعرف الطالب الكثير عنها، لكن من الضروري أن يدرك أنها أنواع معمرة، وأن جذورها تمر سريعا من البنية التشريحية الابتدائية للبنية الثانوية وبذلك تتأهل للتعمير بسرعة. لدراسة معظم الحالات، يجب إنبات البذور، وفحص الجذور من مراحل النمو المبكرة اي خلال الأسابيع او الأشهر الأولى لها.

    الهدف

     تحديد الخصائص التشريحية للجذر والتعرف على مميزات البنية الابتدائية والبنية الثانوية حسب المجاميع النباتية (أحاديات الفلقة، ثنائيات الفلقة، عاريات البذور).

  • الدراسة التشريحية للساق

    المقدمة

             الساق هو العضو النباتي الهوائي عامة الذي يحمل الأفرع، الأوراق، البراعم، الأزهار والثمار ويعرف بالمجموع الخضري. ينشأ الساق غالبا من الريشة في الجنين. له دور في النقل والدعامة. ينمو إلى الأعلى ويكون ذو انتحاء أرضي سالب وانتحاء ضوئي موجب.

    يعتبرّالتركيبّا لعامّ للسيقانّ عامةّ معقداّ إلىّ حدّماّ إذاّ ماّ قورنّ بالتركيبّ الداخليّ للجذور، ّنظراّ أنّ الساق تحملّ الأوراق  والفروعّ يالإضافة إلى الأعضاء التكاثرية. يختلفّ التركيبّ النسيجيّ للسيقانّ حسبّ نوع النباتّ وكذلكّ فيّ النباتّ الواحد ّحسبّ  مناطقّ الساق،  ّفمنطقة ّالقمةّ الناميةّ للساقّ تختلفّ عنّ منطقةّ الأنسجة الابتدائية وهذه الأخيرة تختلف عن منطقة التغلظ الثانوي.

    الهدف

           تحديد الخصائص التشريحية للساق والتعرف على مميزات البنية الابتدائية والبنية الثانوية حسب المجاميع النباتية (أحاديات الفلقة، ثنائيات الفلقة، عاريات البذور).

  • الدراسة التشريحية للورقة

    المقدمة 

    الأوراق هي أعضاء نباتية محدودة النمو، مسطحة، رقيقة  و غنية بالكلوروفيل. تعتبر الأوراق أكثر الأعضاء النباتية اختلافا من الناحية المورفولوجية ، فهي أهم الأعضاء استخداما في التشريح النباتي.

    تكون جميع أنسجة الأوراق البالغة إبتدائية حيث لا يحدث التغلظ الثانوي إلا في منطقة الأعناق والعروق الوسطية. تتكون الورقة من ثلاث مجاميع رئيسية، تشبه إلى حد ما تلك الموجودة في السيقان والجذورالفتية، إلاّ أنّها تختلف في توزيعها لتلائم وظيفتي الأوراق الأساسية التركيب الضوئي والنتح.

    الهدف

    . تحديد الخصائص التشريحية للورقة- 
    .تحديد الخصائص التشريحية لأوراق المجاميع النباتية (أحاديات الفلقة، ثنائيات الفلقة، عاريات البذور-