الأعمال الموجهة لوحدة تعليمية الموسيقى تهدف أساساً إلى تمكين الطلبة الأساتذة من توظيف قدراتهم التعليمية التعلّمية المكتسبة في سنوات التكوين الماضية لتحويلها إلى كفاءات لتدريس مادة التربية الموسيقية، ذلك عبر نشاطات يقوم بها الطلبة نلخصها فيما يلي:
-        تحضير دروس في التربية الموسيقية تتضمن النشاطات الثالثة التالية:
  1. جانب نظري معرفي حول القواعد والنظريات الموسيقية أو شخصيات فنية أو أشكال وأنواع موسيقية أو آلات مدرجة في برامج المادة للطور المتوسط أو الثانوي...
  2. تمرين صولفائي يُقدّم لطلبة الفوج الذي ينتمي إليه الطالب الأستاذ، بحيث تتوفر فيه شروط أساسية وهي أن يكون مستوى التمرين يتوافق مع مستوى طلبة الفوج (السنة الرابعة) ذلك بغرض تمكين الطالب الأستاذ من اختبار قدراته وكفاءاته في تلقين التمرين لطلبة يجدون صعوبات في قراءته، بذلك يعمل الطالب الأستاذ على إيجاد الحلول الملائمة من أجل تذليل تلك الصعوبات.
  3. أغنية تربوية، تتوفر فيها الشروط الضرورية، يعمل الطلب على تلقينها لطلبة الفوج,
 يتم تقييم الطالب ومناقشة أداءه من طرف أستاذ الوحدة وكذا زملائه، يُطلب من الطلبة تقديم حوصلة حول النقائص التي اعترضت الدرس المقدم من طرف كل طالب في كل حصة.
 في نهاية السنة، يكتسب الطلبة خبرة في تحديد الأخطاء التي يجب تفاديها أثناء تحضير الدرس أو تقديمه أو تقييمه أو في الوسائل والطرائق المستعملة... كما يكتسب الطلبة خبرة معرفية وأدائية في الحلول الواجب اتخاذها من أجل تذليل صعوبات تعلم التلاميذ لمختلف النشاطات المرتبطة بالتربية الموسيقية، خاصة منها المذكورة سالفاً.