الأعمال الموجهة Les travaux dirigés

المواضيع التي عولجت لحد الآن والتي يمكن مراجعتها أو مناقشتها من جديد هي:

1- التعرف على متغيرات الديداكتيك في وضعيات مختلفة من التعليم المتوسط

2- إيبستمولوجيا وأسئلة الديداكتيك في أمثلة من المواضيع : الالقاح، الجهاز الهضمي، التنفس ... .

3- المفهوم والحقل المفاهيمي في البرامج من خلال تقييم الكتاب المدرسي لسنة دراسية من التعليم المتوسط

4- كيفية اجتياز العائق وتصحيح التصورات الخاطئة لبناء المفهوم من خلال تقييم موضوع من المواضيع المقترحة في كتاب علوم الطبيعة والحياة –المستوى المتوسط-

5- تحليل ومعالجة ظاهرة العنف المدرسي من خلال وضعية ألفتت انتباه الطالب أثناء التربص

6- التحليل الديداكتيكي للكتب المدرسية من وجهة نظر التحويل الديداكتيكي

7- استنادا لمفهوم التحويل الديداكتيكي ، الخطء والعائق الديداكتيكي ، كيفية بناء محور أو درس علوم طبيعية للمستوى المتوسط التعليمي

8- لعبة الأدوار : " المتعلم المتمرد" "والأستاذ المتحكم في أفعاله وسلوكه لتجنب العنف"

9- استغلال المقاربة بالكفاءات لبناء وضعية مشكلة وكيفية استعمال الوسائل التعليمية لدرس العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط