التذكير بالمكتسبات القبلية

لقد تم إنجاز في المحاضرات السابقة (الدرس الحضوري) كل من : (مقاربات التدريس، وأهمها مقاربة التدريس بالكفاءات سواء الجيل الأول أو الثاني، ثم أهم البيداغوجيات المعتمدة كالبيداغوجيا الفارقية، بيداغوجيا الخطأ، بيداغوجيا حل المشكلات، بيداغوجيا المشروع، بيداغوجيا الإدماج، بيداغوجيا التعاقد، بيداغوجيا التحكم، ثم انتقلنا إلى تنفيذ المنهاج من خلال التطرق إلى المحتوى أو المورد (الكتاب المدرسي)، ثم عرجنا إلى الوضعيات التعليمية التعلمية، وكيفية إنجاز مقطع تعلمي مع احترام المسعى العلمي، ثم تطرقنا إلى استراتيجيات التعلم النشط، مثل استراتيجية التعلم التعاوني، البطاطا الساخنة، أعطي واحدة وخذ واحدة، واستراتيجية فكر، زاوج شارك، واستراتيجية العصف الذهني وخرائط المفاهيم والخرائط الذهنية، واستراتيجية الاستقصاء وحل المشكلات والمشروع ... الخ، إلى أن وصلنا إلى درس الوسائل التعليمية، مفهومها، تصنيفاتها، أنواعها، أهميتها، وكيفية استخدامها ..) بشيء من التفصيل.

أهداف الدرس الجديد

يُعد التقويم من بين عناصر المنهاج، ويعد جانباً مهماً من مباحث حقل التعليمية، لما له من أهمية في التحقق من ناجعة الأهداف أو تقويم الكفاءات المستهدفة، بما في ذلك تقويم المحتويات أو الموراد (المعارف العلمية على اختلاف أشكالها ومستوياتها)، وتقويم أدوات التبليغ المعرفي من استراتيجيات التدريس والوسائل التعليمية، إلى جانب تقويم الوضعيات التعليمية التعلمية أو الأنشطة أو المهمات، وفي الأخير تقويم التقويم من أجل تفعيل ما يُسمى بالمعالجة البيداغوجية، وعليه، يهدف هذا الدرس أو المورد إلى تزويد الطالب الأستاذ في السنة الرابعة تخصص علوم الطبيعية سواء ملمح أستاذ تعليم متوسط أو أستاذ تعليم ثانوي إلى ضبط مفهوم التقويم، ومعرفة وجه العلاقة بينه وبين بعض الامصطلحات المتشابهة مثل القياس، التقدير، الاختبار، والتقيم، مع ضبط أنواعه، ووسائله وأدواته وأسسه مع تدريبه (الطالب الأستاذ) على كيفية بناء اختبار تحصيلي في مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض يستجيب للمعايير التي تضعها المفتشية العامة للبيداغوجية كخلية من خلايا وزارة التربية الوطنية