الهدف من تعليمية الفيزياء:

التعلّم هو الانتقال من مستوى معيّن من المعرفة إلى مستوى أعلى بإدماج معارف جديدة بمساعدة المعلّم، وذلك عن طريق نشاطات مناسبة. ويتمّ فيها بناء الكفاءات ولا يكتفى بتلقّي المعارف فقط. والوضعية التعلّمية هي وضعية مشكلة  يعدّها المدرّس لتقديم تعلّمات جديدة لكلّ القسم.

في المقاربة بالكفاءات، تمكّن الوضعية التعلّمية المتعلّم من تجنيد المضامين والمساعي المكتسبة قصد حلّ وضعيات مشكلة تشكّل أسس بناء الكفاءات المستهدفة. ويضبط هذا التعلّم بتقويم تكويني يجرى بصفة مندمجة. أي أن الهدف الأساسي من التعليمية هو تدعيم التكوين العلمي والتكوين التعليمي.