التقويم التربوي
أستاذي الفاضل أستاذتي المحترمة: ستجد كل ما يتعلق بدرس التقويم التربوي في الموارد والأنشطة والمهمات الآتية.
أستاذي الفاضل أستاذتي المحترمة: ستجد كل ما يتعلق بدرس التقويم التربوي في الموارد والأنشطة والمهمات الآتية.
يهدف هذا الجزء من الدرس إلى تمكين الطالب الأستاذ في تخصص العلوم الطبيعية في السنة الرابعة من معاني ودلالات ومقاصد ومعنى التقويم التربوي وعلاقته ببعض المفاهيم المتشابهة أو المتقاربة، كالقياس والتقييم والاختبار.
تجدون في هذا الملف ضبط مفهوم التقويم ومعرفة الحدود الفاصلة والرفيعة بينه وبين بعض المصطلحات المتشابهة كالاختبار والقياس والتقييم.
أنقر على الرابط لتلج إلى فيديو كدعامة أخرى للدرس يشرح من خلالها مفهوم التقويم التربوي وعلاقتها ببعض المفاهيم المشابهة
تجدون طي هذا الملف دعامة جديدة لموضوع مفهوم التقويم التربوي
تجدون طي هذا الملف مهمة تعلمية على الطالب الأستاذ إنجازها.
تتيح هذه الآلية إجراء محادثة بين الطلبة الأساتذة من أجل التشاور والتفاعل مع بعضهم البعض قصد بناء مفهوم الدرس.
يهدف هذا الجزء من الدرس تمكين الطالب الأستاذ في السنة الرابعة تخصص علوم طبيعية من ضبط أهداف التقويم التربوي ووظائفه وأنواعه بشيء من التفصيل.
تجد طي هذا الملف الجزء الثاني من درس التقويم الذي يتم التطرق من خلاله إلى أهداف ووظائف وأنواع التقويم بشيء من التفصيل.
أنقر (ي) على الرابط الموضح أعلاه ليتم إحالتك لفيديو توضيحي عن أنواع التقويم
إنَّ المتتبع لدرس أهداف التقويم ووظائفه وأنواعه نجد أننا لم نخرج من ثلاث نقاط أساسية، وهي: أولاً: هدف التشخيص، وهي تمثل الوظيفة التشخيصية، والتي نعتمد من خلالها على التقويم التشخيصي، أي تشخيص المكتسات والتصورات ومواطن القوة والضعف لدى التلاميذ. ثانياً: هدف العلاج، أي الوظيفية العلاجية التكوينية التصحيحية التعديلية، والذي يعتمد على التقويم التكويني، تصحيح الأخطاء وإصلاح وتلافي جوانب الضعف والاستثمار في جوانب القوة. ثالثاً وأخيراً: هدف توجيهي أو إجمالي، أي يدخل ضمن الوظيفة الإشهادية، والذي يعتمد على التقويم الإشهادي، والذي يكون في شكل الاستجوابات الفجائية أو الفروض أو الاختبارات الفصلية أو السنوية.
بصفتك أستاذاً في مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض وضح كيف يمكنك استخدام أنواع التقويم؟
قصد تحقيق التعلم التعاوني قم باستخدام إستراتيجية أعط (ي) واحدة وخذ (ي) واحدة في شرح جزء أنواع التقويم مع ربطها بمادة التخصص.
يهدف هذا النشاط إلى بناء مصفوفة مفاهيمية حول التقويم التربوي.
انقر الرابط الموضح أعلاه ليحيلك إلى مشاهدة فيديو حول أنواع التقويم.
يهدف هذا الجزء من الدرس تمكين الطالب الأستاذ في السنة الرابعة علوم طبيعية من التحكم في وسائل وأدوات التقويم، وخاصة إذا ما تعلق الأمر بمادة علوم الطبيعة والحياة والأرض.
تجد طي هذا الملف الجزء الثالث من محاضرة التقويم التربوي، والتي تتطرق إلى وسائل وأدوات التقويم التربوي بشيء من التفصيل.
أنقر على الرابط الموضح أعلاه ليُحيلك إلى مشاهدة فيديو توضيحي عن أدوات التقويم التربوي.
من خلال دراستك لأدوات التقويم ووسائله كيف يُمكنك استخدامها في مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض.
من خلال إطلاعك على درس أدوات ووسائل التقويم التربوي قم بإنجاز جدول التعلم الذاتي أي إستخدام إستراتيجية kwl
يهدف هذا الجزء من الدرس إلى تمكين الطالب في السنة الرابعة علوم طبيعية من ضبط أنواع الاختبارات التحصيلية، وكيفية بناء اختبار تحصيلي مقنن في مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض.
يهدف هذا الدرس إلى تمكين الطالب من ضبط مفهوم الاختبار التحصيلي وشروطه وخطوات بنائه بشيء من التفصيل.
أقر على الرابط الموضح أعلاه من أجل مشاهدة فيديو توضيحي حول خطوات بناء اختبار تحصيلي.
أنقر على الرابط الموضح اعلاه من أجل متابعة الفيديو.
من خلال دراستك لدرس الاختبار التحصيلي اختر مجموعتك لمناقشة شروط الاختبار التحصيلي الجيد.
كون مجموعة تتألف من 6 أفراد من أجل بناء اختبار تحصيلي في مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض في أي مستوى من مستويات مرحلة التعليم المتوسط.
ملاحظة: الفويج يكون من نفس الفوج ... الاختبار إما يكون تشخيصيا تمهيديا (في أول حصة أي بعد العقد الديداكتيكي) أو فروض أو اختبارات فصلية أو اختبارات سنوية شرط التصريح بالكفاءات المستهدفة.
يتضمن هذا الملف أنموذجاً للتقويم التمهيدي الذي يجريه الأستاذ في حصة التعارف.
يرجى من جميع الطلبة تسليم المشروع الجماعي (بناء المذكرات) في أجل لا يتعدى (30ماي 2020) ولن يقبل أي مشروع خارج الآجال المحددة. وللاستزادة على الطلبة الاتصال بممثلة الطلبة من أجل توضيح كيفية التسليم. وشكراً
يتضمن هذا الملف المشاريع الجماعية لطلبة السنة الرابعة باك +4.
بعد إنجاز الأستاذ المقطع التعلمي بكافة خطواته ومراحله .. انطلاقاً من الوضعية الانطلاقية للمقطع مروراً بالوضعيات الجزئية أو البسيطة أو المرحلية ... ثم إجراء وضعية تعلم الإدماج ... ثم حل الوضعية الانطلاقية ... يعمد إلى تقويم مدى تحقق الكفاءة الختامية من خلال الوضعية التقويمية التي قد تجبر المعلم من القيام بالمعالجة البيداغوجية. وهذا ما سيتم التطرق له بشيء من التفصيل.
يهدف هذا الدرس إلى تمكين الطالب في السنة الرابعة علوم طبيعية من ضبط مفهوم المعالجة البيداغوجية، والفرق بين المعالجة البيداغوجية والدعم والاستدراك، وتحديد أهداف المعالجة البيداغوجية، والإجابة عن سؤال لمن المعالجة البيداغوجية.
أنقر (ي) على الرابط المشار إليه أعلاه من أجل مشاهدة فيديو حول المعالجة البيداغوجية
في رأيك لمن المعالجة البيداغوجية؟ وكيف ذلك؟
بصفتك أستاذاً في مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض متى تلجأ إلى المعالجة البيداغوجية؟
يتضمن هذا الملف درس المعالجة البيداغوجية، من خلال تزويد الطالب الأستاذ بأنماط المعالجة البيداغوجية والإجراءات الديداكتيكية التي يتبعها الأستاذ عند إجراء حصة المعالجة.
ناقش إجراءات القيام بحصة المعالجة بعد إنجاز مقطع تعلمي التغذية عند الإنسان في السنة الرابعة متوسط.
أنقر (ي) على الرابط من اجل مشاهدة فيديو حول كيفية تسيير حصة المعالجة.
يتضمن هذا الفضاء نتائج الطلبة سنة رابعة علوم طبيعية ملمح أستاذ التعليم المتوسط في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي في الفصل الأول.
يتضمن هذا الملف نتائج طلبة باك +4 في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي.
سيتم مراجعة أوراق الطلبة ومعاينتها عند الدخول الجامعي إن شاء الله.
يعد الدعم البيداغوجي دعامة أساسية في بناء تعلمات نوعية وإرساء الموارد وإنماء الكفاءات، والذي يتقاطع مع أهداف المعالجة البيداغوجية.
يتضمن هذا الملف درس الدعم البيداغوجي بشيء من التفصيل
أنقر (ي) على الرابط من أجل مشاهدة فيديو توضيحي حول الدعم البيداغوجي.
يسمح هذا الدرس بتمكين الطالب الأستاذ من كيفية إنجاز مذكرة تربوية ومقطع تعلمي.
يتضمن هذا الملف مذكرات المقطع التعلمي التغذية عند الإنسان للسنة الأولى متوسط.
من أجل بناء المذكرات التربوية على الأستاذ الاستناد على الوثائق أو السندات التربوية الآتية:
1-المنهاج؛
2-الوثيقة المرافقة للمنهاج؛
3-دليل الأستاذ؛
4-المخطط السنوي للتعلمات (تدرج التعلمات)؛
5-كتاب التلميذ؛
6-الكتب العلمية المتخصصة؛
7-الأنترنيت.
من أجل إنجاز مقطع تعلمي لابد من احترام الخطوات الستة الآتية:
1-الوضعية للانطلاقية للمقطع؛
2-الوضعيات الجزئية (البسيطة أو المرحلية) أي الموارد؛
3-وضعية تعلم الإدماج؛
4-حل الوضعية الانطلاقية؛
5-الوضعية التقويمية؛
6-المعالجة البيداغوجية (المحتملة).
في إطار تنفيذ تعليمات الإدارة ... وبناء على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة؛ يتيح الدكتور علي فارس، استاذ مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي فرصة ثانية وأخير للطلبة الذين لم ينجزوا بعد (المهمات؛ المشاريع الفردية؛ والمشاريع الجماعية) من أجل احتساب علامتها ضمن علامة المراقبة المستمرة. وعليه، يقدم أستاذ المادة فرصة أخرى للطلبة من أجل تحسين علامتهم، وذلك بتقديم الاعمال قبل 31 أوت 2020.
قم بتحميل الملف من أجل معرفة المشروع المقدم لك عزيزي الطالب من أجل إنجازه وتقديمه قبل 31 أوت 2020 كآخر أجل.
يرجى من الطلبة إرسال الأعمال المنجزة قبل 31 أوت 2020.
على الطلبة الأساتذة تقديم المشاريع الجماعية غير المسلمة بعد، وذلك قبل 31 أوت 2020، حيث لا يقبل أي مشروع خارج الآجال المحددة.
د. علي فارس
اليوم 30 أوت 2020 آخر أجل لتسليم الأعمال لأن تعليق النتائج في مادة المناهج التعليمية ستعلق على منصة موودل يوم 1 سبتمبر 2020.
يتضمن هذا الملف نتائج المراقبة المستمرة:
الالتزام 2/2
الحضور 2/2
المشاركة 2/2
إنجاز المهمات 2/2
الاستجواب 2/2
المشروع الفردي 3/3
المشروع الجماعي 7/7
يسرني أن أبارك للطلبة الأساتذة الناجحين في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي متمنياً لكم مزيداً من النجاح والتألق، وخاصة في حياتكم المهنية، كما يؤسفني في نفس الوقت، عدم نجاح بعض الطلبة الأساتذة، وتعثرهم في المادة، ما يجبرهم على اجتياز الامتحان الشامل المزمع إجراؤه يوم الخميس 03 سبتمبر 2020.
بارك الله فيكم على المجهودات المبذولة، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم من التكوين في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي، كما أعتذر لكل طالب أو طالبة أخطأت في حقه دون قصد ... وأنا سامحتكم وسأدعو لكم بإذن الله.
أستاذ مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي
د. علي فارس
للإطلاع على نتائج التقويم الإشهادي في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي أنقر (ي) على الملف من أجل تحميله.
يتضمن هذا الملف على شروط وإجراءات اجتياز الامتحان الشامل عن بعد في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي.
يرجى من الطلبة المعنيين بالامتحان الشامل المزمع إجراؤه يوم الخميس 03 سبتمبر 2020 أن يلتزموا بالشروط المحددة سلفاً، إلى جانب مدة الامتحان وإرسال أوراق الإجابات بالطريقة المحددة آنفاً، لذلك ستكون مدة الامتحان ساعتان وربع، من الساعة 09.45 إلى 12.00.
تنبيه:
الطالب الذي لا يرسل بريده الإلكتروني ولا يتواصل مع الأستاذ أو مع ممثلة الطلبة الطالبة الأستاذة "فريال قعلول"، والذي قد لا يجري الامتحان الشامل، فلا يُمكن بأي شكل الأشكال التحجج أو الاحتجاج.
وفقكم الله
د. علي فارس
"من غشنا، فليس منا"
يتضمن هذا الملف نتائج التقويم الشامل عن بعد في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي.
في حالة وجود طعن حول العلامة، يُمكن إجراء حصة مراجعة الأوراق عبر تقنية Meet، في وقت لاحق. كما يُمنع منعا باتاً الاتصال بالأستاذ عبر الهاتف، فهناك منصة موودل للإجابة عن استفساراتكم، لكي تتفادوا الإحراج.
د. علي فارس
يتمنى لباقي الطلبة الأساتذة المتعثرين النجاح والتوفيق في الدورة الاستدراكية في حالة عدم نجاح الطالب في الدورة العادية.
جمعة طيبة ويوم سعيد
يُبارك أستاذ مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي كل طلبة السنة الرابعة ملمح أستاذ التعليم المتوسط على نجاحكم وتخرجكم وأتمنى أن أكون قد غيرت فيكم ولو القليل ... موفقون إن شاء الله
د. علي فارس