السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
وبعد
أرجو أن تكونوا أعزاءنا الطلبة بخير و صحة وعافية أنتم و كل أقربائكم
يسرني أعزاءنا الطلبة أن نبدأ معكم هذا الفصل أو بالأحرى السداسي
و في البداية لا بد أن نتواصل لنتفق على منهجية معينة للعمل
من جهتي سأقوم بإنزال المحاضرات أولا بأول على هذه المنصة موودل التي تسمح لنا بالتواصل و تكملة دراستنا و عدم الانقطاع عنها
و سأنتظر تفاعلكم مع هذه الوسيلة الجديدة علينا و المنتشرة في مختلف دول العالم
في البداية أود أن أعرفكم، لمن لم يدرس التشريع المدرسي من قبل أن هذه المادة تتمثل في الإحاطة بمختلف القوانين و التشريعات و التنظيمات التي تسير المنظومة التربوية من حيث جميع زوايها ابتداءا بالأستاذ و التلميذ و الإداري و المفتش و غيرهم من الأشخاص المادة و المعنوية التي تتكون منها المنظومة التربوية
و نبدأ هذا البرنامج بدرس تمهيدي حول التشريع المدرسي فنبأ بتعريفه و فهم ما هو التشريع و كيف يصدر و من يصدره ثم ندخل لموضوع المنظومة التربوية من الناحية التاريخية و نرى من خلالها مختلف التشريعات و القوانين التي حكمت المنظومة التربوية في الجزائر منذ القدم مرورا بالتحولات التي حدثت مع وصول الغزاة المستعمرين الذين كانت لهم بصمات غير بريئة في تطور المنظومة التربوية الجزائرية
و من خلال هذا المنهج التاريخي نصل إلى أهم التغيرات التي مست المنظومة التربوية بعد الاستقلال و التطورات المجتمعية التي شهدتها الجزائر سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا لغاية اليوم
هذه المراحل التي مر بها المجتمع الجزائري أثرت في المدرسة وكان التشريع المدرسي حاضرا لمرافقة هذا التغير و تقنينه و التكيف معه.
يتبع ........
- Enseignant: Abdessamie Boussahia (Enseignant)