السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

وبعد

أرجو أن تكونوا أعزاءنا الطلبة بخير و صحة وعافية أنتم و كل أقربائكم

يسرني أعزاءنا الطلبة أن نبدأ معكم هذا الفصل أو بالأحرى السداسي

و في البداية لا بد أن نتواصل لنتفق على منهجية معينة للعمل

من جهتي سأقوم بإنزال المحاضرات أولا بأول على هذه المنصة  موودل التي تسمح لنا بالتواصل و تكملة دراستنا و عدم الانقطاع عنها

و سأنتظر تفاعلكم مع هذه الوسيلة الجديدة علينا و المنتشرة في مختلف دول العالم

في البداية  أود  أن أعرفكم، لمن لم يدرس التشريع المدرسي من قبل أن هذه المادة تتمثل في الإحاطة بمختلف القوانين و التشريعات و التنظيمات التي تسير المنظومة التربوية من حيث جميع زوايها ابتداءا بالأستاذ و التلميذ و الإداري و المفتش و غيرهم من الأشخاص المادة و المعنوية التي تتكون منها المنظومة التربوية 

و نبدأ هذا البرنامج بدرس تمهيدي حول التشريع المدرسي  فنبأ بتعريفه و فهم ما هو التشريع و كيف يصدر و من يصدره  ثم ندخل لموضوع  المنظومة التربوية من  الناحية التاريخية  و نرى من خلالها مختلف التشريعات  و القوانين التي حكمت المنظومة التربوية في الجزائر  منذ القدم مرورا بالتحولات التي حدثت مع  وصول الغزاة المستعمرين  الذين كانت لهم بصمات غير بريئة في تطور المنظومة التربوية الجزائرية

و من خلال هذا المنهج التاريخي نصل إلى أهم التغيرات التي مست المنظومة التربوية بعد الاستقلال و التطورات المجتمعية التي شهدتها الجزائر سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا لغاية اليوم 

هذه المراحل التي مر بها المجتمع الجزائري أثرت في المدرسة وكان التشريع المدرسي  حاضرا لمرافقة  هذا التغير و تقنينه و التكيف معه.

 يتبع ........